No Title

  • Home
  • منتدى الورشة الفنية
القواعد الاساسية لل...
 
Notifications
Clear all

القواعد الاساسية للتأليف و التكوين الفني

1 Posts
1 Users
0 Reactions
337 Views
(@hasna)
Posts: 38
Trusted Member Admin
Topic starter
 

تأليف الرسم أو التأليف الفني هي عبارة عن إنشاء ترتيب جذاب للعناصر المختلفة داخل صفحة الرسم. ولتحقيق التأثير البصري المرغوب ، يتطلب التأليف الفني الالتزام ببعض القواعد الأساسية التي يمكن تقسيمها إلى النقاط التالية:

1- التوازن: يجب أن يكون التوازن موزعًا بالتساوي بين العناصر المختلفة داخل الصفحة.

2- التباين: يتعلق هذا بالاختلاف في حجم العناصر والأشكال والألوان والقيم الداكنة والفاتحة. وهذا يساعد على جعل العناصر تبرز بشكل أكبر وتزيد من جاذبيتها.

3- الحركة: يتعلق بتوجيه العين عبر الرسم باتباع نمط حركي ومتوازن.

4- التقطيع: يتعلق بقطع الصفحة إلى قسمين أو أكثر باستخدام الخطوط الأفقية والعمودية.

5- التداخل: يتعلق بتداخل الأشكال والعناصر مع بعضها البعض وذلك لإنشاء ارتباط بين العناصر.

6- الإيقاع: يتعلق بإنشاء نمط منتظم من العناصر المتكررة.

7- النسب: يتعلق بتحديد النسب الصحيحة للأشكال والأحجام والعناصر المختلفة داخل الرسم.

8- التأثير البصري: يتعلق بتوجيه العين نحو نقطة معينة داخل الرسم وذلك باستخدام الخطوط والأشكال والألوان.

9- التفاصيل: يجب أن تكون الأشكال والعناصر والخطوط دقيقة ومفصلة بشكل جيد وذلك لزيادة جاذبية الرسم.

10- الإيجابية والسلبية: يتعلق بترتيب العناصر

 

و اليكم شرح لكل نقطة بالتفصيل

 

1- التوازن في التأليف الفني:

يعني توزيع العناصر داخل الصفحة بشكل متساوٍ ومتوازن لإنشاء تأثير بصري جميل وجذاب. وبشكل عام، يمكن تحقيق التوازن بتوزيع العناصر الرئيسية بطريقة متساوية على كل جانب من الصفحة، وإضافة بعض العناصر الأصغر لتعزيز التوازن وتجنب الشعور بالفراغ أو الاختلاف الزائد بين الجوانب.

يمكن تحقيق التوازن بأكثر من طريقة، مثل:

  • التوازن الرسمي: وهو توزيع العناصر بطريقة متساوية على كل جانب من الصفحة.
  • التوازن غير الرسمي: وهو توزيع العناصر بشكل متساوٍ في منطقة واحدة من الصفحة فقط، وتوزيع عناصر أصغر في الجانب الآخر لتحقيق التوازن.
  • التوازن النقطي: وهو توزيع العناصر حول نقطة محورية واحدة، مثل الدائرة الخارجية.

عند تحقيق التوازن، يجب مراعاة الحجم واللون والشكل والموضع والقيم الداكنة والفاتحة للعناصر المختلفة، وتوزيعها بشكل يتناسب مع حجم الصفحة وموضوع الرسم والتأثير البصري المرغوب فيه. ويمكن استخدام التوازن لخلق تأثيرات مختلفة في الرسم، مثل الاستقرار والتوازن والحركة والتوتر.

 

 

2-التباين في التأليف الفني:

يعني استخدام اختلافات في الحجم والشكل واللون والقيم الداكنة والفاتحة لإضفاء عمق وحجم وجاذبية على العناصر في الرسم. ويعتبر التباين أحد العناصر الأساسية في التأليف الفني حيث يمكنه أن يضفي تأثيرات متنوعة على العمل الفني.

يمكن تحقيق التباين بعدة طرق، مثل:

  • الحجم: وهو استخدام الحجم المختلف للعناصر لتحقيق التباين، حيث يمكن استخدام عناصر صغيرة جنبًا إلى جنب مع عناصر كبيرة لجعل العناصر الكبيرة تبرز وتجذب الانتباه.
  • الشكل: وهو استخدام الأشكال المختلفة لتحقيق التباين، حيث يمكن استخدام أشكال مستديرة جنبًا إلى جنب مع أشكال مربعة أو مثلثات لجعل العناصر تبدو متنوعة وجذابة.
  • اللون: وهو استخدام الألوان المختلفة لتحقيق التباين، حيث يمكن استخدام ألوان مشرقة جنبًا إلى جنب مع ألوان هادئة لجعل العناصر تبرز وتظهر بشكل مختلف.
  • القيم الداكنة والفاتحة: وهو استخدام الاختلاف بين القيم الداكنة والفاتحة لتحقيق التباين، حيث يمكن استخدام الظلال الداكنة جنبًا إلى جنب مع الأماكن الفاتحة لتحقيق تأثيرات عميقة وجمالية.

عند استخدام التباين في التأليف الفني، يجب مراعاة الموضوع والأدوات المستخدمة والتأثير المرغوب فيه. ويمكن استخدام التباين لإبراز العناصر الرئيسية في العمل الفني وإضفاء تأثيرات مختلفة

 

3- الحركة في التأليف الفني:

يشير مصطلح الحركة إلى توجيه العين وتوجيهها باتباع نمط حركي ومتوازن داخل العمل الفني. وبطبيعة الحال، يعد توجيه العين أمرًا مهمًا جدًا في جذب انتباه المشاهد أو الجمهور إلى الصورة.

وتتمثل أساليب الحركة في الرسم في الاستخدام الجيد للخطوط والأشكال والألوان والأنماط الهندسية، لإرشاد العين باتجاه محدد داخل الصفحة. وتختلف طرق توجيه العين في الرسم من فنان إلى آخر وتعتمد على الموضوع المراد تصويره.

فمثلاً، يمكن استخدام الخطوط لتوجيه العين باتجاه نقطة معينة داخل الصورة، وذلك بتقديم خطوط مائلة أو متداخلة أو متقطعة، وهذا يجذب اهتمام المشاهد ويحفز الحركة في الصورة.

ويمكن أيضاً استخدام الأشكال الهندسية لتوجيه العين، حيث يمكن استخدام الدوائر والمثلثات والمربعات والمستطيلات لتوجيه العين إلى مناطق معينة داخل الصفحة.

وفيما يتعلق بالألوان، يمكن استخدامها لجعل بعض المناطق أكثر جاذبية للعين، وبالتالي توجيه العين إلى تلك المناطق. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام درجات اللون الداكن والفاتح لخلق تباين وتوجيه العين إلى المناطق التي يريد الفنان إبرازها.

وتتطلب الحركة في الرسم توازنًا جيدًا بين جميع العناصر المختلفة في العمل الفني.

 

4-التقطيع:

يمثل قواعد التأليف الفني التي تساعد على توزيع العناصر المختلفة داخل الصفحة بشكل جذاب ومتناسق. باستخدام الخطوط الأفقية والعمودية، يمكن تقسيم الصفحة إلى أجزاء مختلفة، مما يمكن أن يساعد على تنظيم المحتوى وتحسين مظهره.

يمكن استخدام التقطيع لتحديد مكان العناصر المختلفة داخل الصفحة، وتوضيح العلاقات بينهما. كما يمكن استخدام التقطيع لإنشاء نمط أو شكل عام للصفحة بأكملها، مثل استخدام الخطوط الأفقية لتوزيع العناصر بشكل متوازن.

يمكن أن يكون التقطيع مفيدًا أيضًا لخلق عمق في الرسم، عن طريق وضع العناصر في طبقات متعددة واستخدام الخطوط الأفقية والعمودية لتحديد العلاقات بين هذه الطبقات.

بشكل عام، يمكن استخدام التقطيع كأداة لخلق توازن بصري وتنظيم العناصر داخل الصفحة بشكل جذاب وفعال.

 

 

5- التداخل :

 

في الفن، يتم استخدام التداخل لإنشاء اتصال بين العناصر المختلفة في الرسم. ويمكن استخدام التداخل لخلق تباين بين الأشكال المختلفة أو لإضفاء الحركة على الصورة. ويمكن تحقيق هذا من خلال تداخل الأشكال المختلفة بطريقة مركبة، أو عن طريق وضع العناصر بطريقة متداخلة في الرسم.

بشكل عام، يمكن استخدام التداخل في العديد من الأشكال الفنية، بما في ذلك الرسم الزيتي والأكريليك والأقلام الملونة والحبر. ومن خلال استخدام التداخل بشكل صحيح، يمكن للفنان إضفاء الحيوية والحركة على العناصر الفنية، مما يعطي الرسم إحساسًا بالحياة والحركة.

يمكن استخدام التداخل في الرسم بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك التداخل الموضوعي والتداخل النمطي. يتم استخدام التداخل الموضوعي لتداخل الأشكال المختلفة بطريقة طبيعية وواقعية، بينما يتم استخدام التداخل النمطي لخلق تداخل متعمد ومنظم بين العناصر المختلفة في الرسم.

وبشكل عام، فإن استخدام التداخل في الرسم يعد جزءًا هامًا من قواعد التأليف الفني، حيث يمكن استخدامه لخلق توازن وتباين وحركة داخل الرسم.

 

6- الإيقاع:

 

هو جزء آخر مهم من قواعد التأليف الفني، حيث يساعد على تكرار العناصر الفردية في الرسم بنسق منتظم لخلق نمط متناسق وموحد. يتم تحقيق الإيقاع من خلال تكرار الأشكال أو الخطوط أو النقاط في وقت ومساحة محددة.

مثال على ذلك هو استخدام نمط النقاط في الرسومات البوهيمية، حيث يتم استخدام نفس النقطة المتكررة بنمط محدد لإنشاء تصميم جميل ومتناغم. كما يمكن استخدام التكرار لخلق نمط متناسق في الأشكال الهندسية أو الخطوط المتعرجة.

ومن أهم النصائح في هذا الصدد، هو أن تكون الأشكال والخطوط ذات الأحجام المختلفة موزعة بشكل منتظم وليس متكررة في نفس الموضع، وأن يتم تكرارها بتباعد معين بحيث تكون بنفس الحجم والشكل والتوزيع المتناغم، مما يجعلها تضفي إحساسًا بالتناغم والتوازن والتماثل على الرسم.

بشكل عام، يساعد الإيقاع على خلق اتساق وتناغم في الرسم، ويمكن استخدامه بشكل فعال لإنشاء أنماط فريدة ومعبرة في الأعمال الفنية.

 

7- النسب :-

قواعد النسب تتعلق بتحديد حجم الأشكال والعناصر المختلفة في الرسم بالنسبة لبعضها البعض. يتعين على الرسام معرفة كيفية تحديد النسب المناسبة للعناصر داخل الرسم لجعل الرسم يبدو منطقيا وجذابا للعين.

يجب أن تكون الأشكال والعناصر متناسبة في الحجم والنسب، حيث يجب أن يتم تعديل حجم كل شيء في الرسم وفقًا لمكانه داخل الإطار الكلي للرسم. على سبيل المثال، إذا كان الجسم البشري في الرسم أكبر من حجم الرأس، فلن يكون الرسم واقعيا.

يمكن استخدام أدوات مثل المسطرة والشريط لتحديد النسب الصحيحة للأشكال. يمكن أيضا استخدام أدوات القياس لتحديد النسب الدقيقة في الرسم.

يتعلق الأمر أيضا بتحديد النسب المناسبة بين الألوان والقيم في الرسم. يجب أن تكون الألوان والقيم متوازنة في الرسم بحيث تكون مرئية بشكل جيد وتعمل بشكل جيد مع العناصر الأخرى في الرسم.

بشكل عام، فإن تطبيق قواعد النسب في الرسم يعتبر مهم جدا لإنشاء رسومات جذابة وواقعية وجذابة للعين.

 

8- التأثير البصري:

لتحقيق التأثير البصري في التأليف الفني، يمكن استخدام العديد من الأدوات الفنية التي تساعد على جذب انتباه المشاهد وتوجيهه إلى نقطة محددة داخل العمل الفني. ومن هذه الأدوات:

1- استخدام الخطوط: يمكن استخدام الخطوط الطويلة والمنحنية والمتكررة لتوجيه العين نحو نقطة معينة داخل الرسم.

2- الألوان: يمكن استخدام الألوان الزاهية والمشرقة للتركيز على منطقة محددة في العمل الفني، كما يمكن استخدام الألوان المتناسقة والمتباينة لإبراز الأجزاء المهمة.

3- القيم اللونية: يمكن استخدام الظل والنور لتحديد نقطة محددة داخل العمل الفني وتوجيه العين نحوها.

4- النسب: يمكن استخدام النسب الصحيحة للعناصر داخل الرسم لإنشاء توازن مرئي وتوجيه العين إلى منطقة معينة.

5- التباين: يمكن استخدام الاختلاف في الحجم والشكل واللون لتحديد النقطة المهمة في العمل الفني.

6- الحركة: يمكن استخدام الحركة والتوجيه الحركي لتوجيه العين نحو نقطة محددة داخل العمل الفني.

باستخدام هذه الأدوات بشكل متناسق ومتناغم، يمكن تحقيق تأثير بصري قوي يوجه العين نحو نقطة معينة داخل العمل الفني. ومن المهم الاهتمام بتأثير البصري في التأليف الفني لتحقيق توازن بصري وجاذبية قوية للعمل

 

9- التفاصيل:

تعتبر التفاصيل جزءاً هاماً جداً في تأليف العمل الفني، حيث تمنح العناصر المختلفة الدقة والجمالية والمصداقية. على سبيل المثال، إذا كان لدينا رسمة لشخص، فإن تفاصيل الوجه والشعر والملابس والإكسسوارات وحتى التعبير الجسدي يمكن أن تعكس شخصية الشخص وتجعل الرسمة أكثر جاذبية ومصداقية.

علاوة على ذلك، فإن التفاصيل الدقيقة يمكن أن تجذب اهتمام المشاهد وتزيد من احترامه لمهارات الفنان. ولذلك، يعتبر الاهتمام بالتفاصيل أمراً حاسماً في تحسين الجودة الفنية وإعطاء العمل الفني جمالاً إضافياً.

ويمكن أن تكون التفاصيل في أي جزء من الرسمة، وتشمل الأشكال الصغيرة والأنماط والتداخلات والظلال والضوء والملمس والحركة والتركيبات الأخرى التي تجعل العمل الفني متعدد الأبعاد ومفصل بشكل دقيق.

ولتحسين جودة التفاصيل، يجب على الفنان استخدام أدوات الرسم المناسبة وتحليل الرسمة بدقة لتحديد المناطق التي تحتاج إلى تفاصيل إضافية، كما يمكنه تعزيز التفاصيل عن طريق تطبيق الألوان والضوء والظلال والتحولات اللونية الأخرى.

ويجب الاهتمام بأن التفاصيل لا تفقد التركيز على الهدف الرئيسي للعمل الفني. على سبيل المثال، إذا كان الهدف الرئيسي للعمل هو إظهار حالة نفسية أو وضع عاطفي، فيجب على الفنان أن يضع التفاصيل التي تعكس هذا الهدف بشكل رئيسي

 

10- الإيجابية والسلبية:

الإيجابية والسلبية هي مصطلحات تستخدم في الفن لوصف الترتيب والتوازن بين العناصر داخل الصفحة. يتم تحقيق التوازن من خلال توزيع العناصر الإيجابية والسلبية بشكل متساوي ومتوازن على الصفحة.

تعتبر العناصر الإيجابية هي العناصر التي تلفت الانتباه بشكل مباشر، مثل الشخصيات أو الأشكال الكبيرة أو الألوان الزاهية، بينما تعتبر العناصر السلبية هي الفراغات أو الخلفيات أو الأشكال الصغيرة التي لا تلفت الانتباه بشكل مباشر.

توفر العناصر الإيجابية الأهمية والقوة والحضور، بينما تعطي العناصر السلبية الفراغ والهدوء والاسترخاء. يتم تحقيق التوازن بين العناصر الإيجابية والسلبية عن طريق توزيعها بشكل متساوي داخل الصفحة وإنشاء تركيبة متوازنة.

على سبيل المثال، يمكن توزيع العناصر الإيجابية على الجانب الأيمن من الصفحة والعناصر السلبية على الجانب الأيسر لتحقيق توازن متناغم. كما يمكن استخدام التوازن الراديالي عند وضع عنصر إيجابي في المركز وتوزيع العناصر السلبية حوله.

إذا لم يكن التوازن موجودًا في الرسم، فقد يؤدي ذلك إلى شعور المشاهد بالتوتر أو الاضطراب وعدم الاستقرار البصري. وعلى النقيض من ذلك، يمكن أن يشعر المشاهد بالراحة والهدوء إذا كان التوازن متوازنًا ويعطي العين شعورًا بالاستقرار.

 

 

 

 

 

 

 

 
Posted : March 4, 2023 7:46 PM