خطوات سهلة لرسم لوحة طبيعية جذابة:
التركيز على الطبيعيات الصامتة لفترة من الوقت هو وسيلة رائعة لتحسين مهارات الرسم الخاصة بك. ولكن كيف يمكنك البدء وما الذي يجب عليك إيلاء اهتمام له؟
كما هو موضح في مقالي عن كيفية تحسين مهارات الرسم الخاصة بك من خلال الطبيعيات الصامتة، فإن رسم الطبيعيات الصامتة، مع أشيائها الغير حية الجامدة ، هو الطريقة المثالية لتعلم الأسس الهامة للرسم والتأليف الفني و اشياء اخري مثل التظليل والانعكاسات والتكوين.
كما تتيح ايضا لك مرونة الأشياء العديد من الفرص لتحقيق تقدم كبير وتحسين مجموعة مهاراتك بالإضافة إلى تجربة وإثراء مكتبة رؤيتك الفنية.
على عكس رسم المناظر الطبيعية أو الحيوانات، التي عادة ما تتم التقاطها كما هي، فإن التكوين و التأليف الفني للصورة في الطبيعية الصامتة هو اهم النقاط ، وبالتالي من هنا تظهر صعوبتها و الحاجة للتمرين عليها مرارا و تكرارا
إذا كنت مبتدئًا في تعلم التظليل الأساسي وكيفية التعرف على الظلال الداكنة والوسطى والفاتحة، فيمكنك البدء بسهولة مع الأشياء البسيطة مثل الكؤوس أو الكراسي. بمجرد فهمك لجميع المبادئ الأساسية، يمكنك الانتقال إلى الأشكال الأكثر تعقيدًا.
بشكل عام، أجد أنه من الأفضل البدء في أي رسم بـ "الرؤية الكبرى او العامة " مع الوضع في الاعتبار والتركيز على موضع الاجسام المستخدمة للرسم بشكل جمالي صحيح على الصفحة والتركيز علي الاماكن التي يكون عليها للضوء والظلال. و عندما تقوم برسم هذة الاشياء و عمل اسكتش واضح و مبسط لها يمكنك بعد ذلك محاولة رسم المزيد من التفاصيل والعمل على كل عنصر بشكل منفصل.
و اليكم الخطوات الاساسية لرسم ناجح للطبيعة الصامتة
1-اختر موضوعك:
إذاكان مصطلع الطبيعة الصامتة غريب بالنسبة لك . فالسؤال الذي يدور بذهنك بالتأكيد ما هي الطبيعية صامتة بالضبط؟ دعني أساعدك هنا. فن الطبيعية الصامتة يتضمن أي أشياء غير حية أو ثابتة أو جماد ، سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان.
وهذا يعني أنه لا يجب أن تكون سلة الفواكه هو الموضوع الاجباري دائما 🤣 . إذا كان التفاح والعنب غير مناسبين لذوقك الفني ، فقط ابحث عن شيء آخر يثير اهتمامك. يمكنك اختيار آلات موسيقية، أحذية، نباتات منزلية، مجموعتك من الأزرار أو رفوف التوابل او جهاز قديم او اي شئ اخر
اليكم هذا المثال
هذه المجموعة العشوائية من المطرقة والمسامير الصدئة واللوح الخشبي من الممكن ان تكون موضوعًا لطبيعية صامتة رائعا في الرسم . لا حاجة لسلة الفواكه 🤣
لسنا نتحدث فقط عن الأشياء داخل منزلك. يمكنك العثور على الإلهام في الخارج، مثل قنينة الري أو سياج الحديقة مع العشب المتشابك. أو يمكنك الذهاب في رحلة إلى المدينة ورسم ترتيبات في نوافذ المتاجر .
الشيء الوحيد الهام هو اختيار شيء تعمل عليه وتعتقد أنه يستحق النظر إليه لفترة معينة من الوقت. تذكر، إذا وجدت موضوعك مملًا، فهذا هو كل ما سيراه المشاهد أيضًا.
لإنشاء عمل فني مثير للاهتمام، تحتاج إلى الاهتمام باختيار موضوعك. عند البحث عن موضوع جديد، لا تفكر في ما يجب رسمه بشكل أفضل. حاول إيقاف تلك الجزءالناقد في عقلك لفترة قصيرة.
بدلاً من ذلك، تجول حول منزلك أو حديقتك أو الشوارع والمتاجر حتى يجذب شيء اهتمامك بشكل طبيعي. انتظر شيئًا ستلاحظه حتى لو لم تخطط لرسمه الآن. شيء جميل أو شيء غريب. إذا كنت متحمسًا لذلك، ستجد أنه من الأسهل إحضاره إلى الورق وإثارة إعجاب المشاهدين أيضًا.
2- الترتيب والتأليف
في الواقع، ستلاحظ أن كل لوحة فنية مشهورة للطبيعة الصامتة قد تم اختيارها وترتيبها بعناية شديدة من قبل الفنان، حتى لو بدت عبارة عن مجموعة عشوائية من الأشياء.
هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ترتيب الطبيعة الصامتة بالإضافة إلى اختيار الأشياء التي تريد رسمها. ستحتاج إلى التفكير في الترتيب والتداخل والزوايا والألوان والإضاءة وما إلى ذلك. وسوف تتوقف جميع هذه العوامل على شيء واحد: الرسالة أو الشعور او الفكرة الذي تريد أن تنقله إلى جمهورك.
يجب ان تمضي المزيد من الوقت في التفكير في تصميم الرسم قبل ان تبدأ في وضع الخطوط علي الورق
يجب أن تتحكم الفكرة المراد ايصالها في كيفية ترتيب العناصر داخل الصورة ، ستبدو رسمة لشيء مريح اوجميل مختلفة تمامًا عن رسمة اخري تحاول تصوير مشاعر مثل الخوف أو الغضب.
طريقة رسم الاشياء الأشياء وترتيبها ستعطي المشاهد فكرة عن شخصية صاحبها أو مهنته أو حالته النفسية، مثل حذاء أو حذاء رياضة وحيد.
على الرغم من أن اختيار عناصر الطبيعة الصامتة يكون له تأثير كبير، فإنه ليس العامل الوحيد بالنسبة للتأليف.
الإضاءة هي عامل مهم جدًا يجب النظر فيه، خاصة أنه في رسومات الطبيعة الصامتة، غالبًا ما تمتلك الكثير من التأثير في الإضاءة. الشمس أو الشموع الساطعة لها تأثير أكثر سعادة ودفءًا على مزاجنا من الإضاءة الخافتة والظلام. لذلك، إذا كان رسالتك هي "الخريف هو وقت سعيد من العام"، فمن المرجح أن تنتظر بعض الضوء الساطع لتبدأ في الرسم.
الإضاءة والألوان والتقطيع يمكن أن تؤثر بقدر نفس الأهمية على المزاج العام للطبيعة الصامتة بالمقارنة مع الأشياء الموجودة فيها.
فإنه من الطبيعي أن ترى أكثر مما يمكنك (أو ترغب) في تضمينه في الرسمة النهائية، لذلك ستحتاج إلى اتخاذ بعض القرارات حول القص والتجزئة لموضوعك، وهذا يؤثر بشكل مباشرعلى التكوين النهائي بمعني ان تأخد جزء معين من الصورة الكليه لتركز رسمتك عليه .
يجب أيضًا التفكير في الزاوية التي تريد عرض رسمتك منها. إذا كنت ترغب في إضافة بعض الإثارة الإضافية وجعل العمل يبدو أكثر ديناميكية، فكر في الزوايا الغير تقليدية، مثل الرؤية من الطائرة (من الأعلى) أو رؤية الدودة (من الأسفل).
تغيير الزاوية المعتادة يمكن أن يضيف إثارة إضافية عند رسم الأشياء التي تم رسمها مرارًا وتكرارًا، مثل ذلك الصحن المليء بالفواكه.
بالطبع، من الواجب التفكير في ابعاد اخري مثل قواعد التصميم ونظرية الألوان
إذا كنت تريد لوحة الطبيعة الصامتة أن تبرز وتلفت انتباه المشاهد، فإن استخدام الألوان الأساسية، وربما الألوان التكميلية، هو طريقة جيدة. يمكنك أيضًا استخدام باليتة ألوان محدودة أو درجات ألوان باهتة للحصول على تناغم أكثر تواضعًا.
يرجى التذكير هنا: لا يجب أن تمثل الألوان التي تختارها لرسمك الواقع بالضرورة . أنت الفنان، وأنت من يصنع القواعد من الممكن استخدام الوان مختلفة تماما عن الواقع .
الألوان الزاهية ذات الظلال المختلفة تضيف الكثير من الحيوية والديناميكية، وهي مثالية لرسم مثل هذه المجموهة من الدراجات الهوائية
إذا كنت تخطط لرسم عدة جماردات معا في مجموعة ، فيمكنك القيام باختياره الاشياء لأسبابها "المعنوية" أو الرمزية. يمكن أن يكون اختيار الأشياء المرد رسمها لجمالها الفردي اولتفاعلها سويا عندما توضع جنبا الي جنب
هناك الكثير من المتعة في التلاعب بأشكال وأنسجة المواد مختلفة للاجسام و الاشياء من حولنا . ابحث عن الأشياء المتشابهه أو المتضادة . انظر إلى الأشياء المتشابهه التي تعمل بشكل طبيعي معًا لتشكيل رسمة و صورة متناغمة، أو اختر الأشياء و الاجسام على عكس بعضها البعض لخلق الدراما بقصد خلق الاصطدام و الاختلاف .
تجربة دمج أشياء مختلفة واكتشاف كيف يؤثر هذا على "الشعور" بالتكوين الفني للوحة يمكن أن يكون ممتعًا للغاية. هل تريد خلق بعض الفوضى مع الكثير للرؤية؟ في هذه الحالة، ستريد رسم الكثير من الأشياء وترتيبها قريبة من بعضها البعض، ربما حتى فوق بعضها الآخر. إذا كنت تبحث عن بعث شعور متوازن وهادئ للصورة فيمكنك تقييد عدد الأشياء وإعطاء كل عنصر من العناصر بعض المساحة.
تعبّر هذه االمجموعة من العناصر المتشابهه المتناغمة الجميلة عن حب الرجل الحديث للتصميم البسيط والألوان الهادئة بشكل مثالي ويمكن أن تكون موضوعًا رائعًا لرسم الطبيعة صامتة
قد يتم تجاهل خلفية الطبيعة الصامتة في العديد من الأحيان. هل تريده الخلفية صناعية ام طبيعية، ناعمة أم ذات ملمس واضح ام تريدها مظلمة أم مشرقة؟ كل هذه العوامل و الأشياء تلعب بالتأكيد الدور الرئيسي في الشكل النهائي للوحه او الرسمة ، ولكن الاساسيات و ما وراءها يمكن أن يدعم النتيجة النهائي أو يغير و يدمر تركيبتك و تكوينك الفني للرسمه بأكملها.
ومع ذلك، هناك أيضًا "أشياء وجدت" ، مما يعني الأشياء التي تم العثور عليها بطريقة معينة (مثل الدراجات في الصورة أعلاه). تتم رسم هذه الأشياء كما تجدها ، دون ترتيبها عمدًا بطريقة معينة. ومع ذلك ، لا تزال تتحكم في الإضاءة والتحجيم واللون وما إلى ذلك.
3 - قم بتدريب عينيك ويديك تدريبا سريعا قبل البدء
بمجرد العثور و تحديد العناصر التي ترغب برسمها ، قمت بترتيبها بشكل جمالي لانشاء تكوين فني جميل للوحة ، و بعد ذلك يمكنك البدء في الرسم.
أو يمكنك أن تفعل ما يفعله المحترفون وتستغرق بضع دقائق فقط لعمل اسكتشات سريعه لتمرين عينيك و يدك علي العناصر المراد رسمها . خذ لحظة لدراسة الاشياء المجهزة و حاول ملاحظة تفاصيلها .
انظر إليها بتمعن حاول أن ترى أبعادها ومنظورها وزواياها وعلاقة أحد الأشياء بالآخر. لاحظ المواد والقوام وأين تسقط الظلال واين ينعكس الضوء عن السطح.
بالطبع كل هذه الأشياء ستلاحظها بمجرد قيامك بالرسم ، لكن صدقني ، سيكون الأمر أسهل كثيرًا إذا كنت تعرف موضوعك جيدًا قبل أن ترسم الأسطر القليلة الأولى في اللوحه النهائية لذلك الرسمات و الاسكتشات السريعه هامة للغاية .
ستكون قادرًا بشكل أفضل على تقسيم الصفحة وإضافة التظليل بشكل صحيح والرسم بطلاقة ، ويمكنك التخطيط لبعض التفاصيل مباشرة من البداية.
من الجيد أن تتعرف على موضوعك و تتعود علي تفاصيله قبل أن ترسم الخط الأول للوحة النهائية . خذ بضع دقائق لدراسة الأشكال والتظليل والقوام في الاسكتشبوك او الكراس الخاص بك .
هل سبق لك أن لاحظت أن الرسومات القليلة الأولى التي تنتجها أثناء جلسة الرسم غالبًا ما تكون أسوأ بكثير مما تقوم برسمه في النهاية؟
مرة أخرى ، التشبيه قائم ، الرسم يشبه إلى حد كبير الرياضة. وعلى هذا النحو ، ستؤدي عملاً أفضل كلما تدربت مسبقا ، ستصبح اكثر تمكنا من رسم خطوط أكثر دقة وستشعر بتحكمًا أكبر في المواد و الخامات التي تستخدمها عندما تستغرق دقيقتين للإحماء و التدريب قبل الانتقال إلى الأشياء المعقدة و التفاصيل
4 قسّم الصفحة :
عندما تكون مستعدًا لرسم تحفتك الفنية الجديدة ، فإن أفضل طريقة هي تقسيم الصفحة أولاً للحصول على النسب الإجمالية على الورق.
إن أسهل طريقة لفهم ذلك ، كما أجد ، هي ببساطة تخيل كل الأشياء الخاصة بك داخل صناديق غير مرئية. ثم ، عندما تكون هذه الصورة واضحة في عين عقلك ، ارسم المربعات على ورقتك. استخدم خطوطًا رفيعة جدًا ، حيث سترغب في مسح معظمها مرة أخرى لاحقًا.
يمكن أن يكون تخيل الأشياء الخاصة بك في صناديق غير مرئية مفيدًا بشكل خاص إذا كنت تتعامل مع منظور غير عادي.
إذا كان لديك العديد من العناصر ، فيمكن أن يساعدك أن تبدأ بعنصر واحد فقط منها ربما الأكبر أو الأبرز. عندما تكون متأكدًا من أنك رسمته مبدأيا في المكان الصحيح على الصفحة وبالحجم المناسب ، ارسم كل "المربعات" الأخرى علي اساس علاقتها بذلك المربع الاول .
غالبًا ما يساعدك تخيل العناصر المراد رسمها في صناديق او مربعات ورسم الصناديق بخطوط خفيفة جدا يسهل مسحها لاحقا (الخطوط أغمق هنا من أجل التوضيح).
سترغب في البدء بإطار سلكي متخيل او حدود خارجية ، و وضع الخطوط العريضة الأساسية والأشكال الرئيسية للعناصر المرسومة ، قبل أن تمنحهم مساحة سطح أو التفاصيل.
الأهم من ذلك ، فكر دائمًا في الأشياء الخاصة بك على أنها ثلاثية الأبعاد. لا تميل إلى التمسك بمنظر ثنائي الأبعاد لمجرد أنك لم تقم بأي تظليل حتى الآن ، يجب ألا يكون الكائن الخاص بك مسطحًا أو ظلالًا أو لا.
هذا يعني أنك سترسم بعض "خطوط البناء" الخفيفة جدًا والتي ستمحوها مرة أخرى لاحقًا لأنها لن تكون مرئية في الواقع. أو يمكنك تركها تتألق برفق ، مما قد يضيف اهتمامًا إضافيًا إلى الرسم التخطيطي.
إذا كان الشيء الخاص بك عبارة عن مزهرية أو وعاء ، تخيل أنه شفاف تمامًا ، حتى لو لم يكن كذلك. بهذه الطريقة ، عندما ترسم ، ستقوم بتضمين القطع الناقص (دائرة مضغوطة) للأسفل والأعلى ، وهو كل ما تحتاجه لتحويل العنصر المرسوم من بعدين إلى ثلاثة أبعاد.
اظهر الحجم الكلي
تخيل أن الأشياء الخاصة بك شفافة ، بحيث يمكنك رسمها بشكل أفضل في شكلها الأصلي ثلاثي الأبعاد. (خطوط أغمق من أجل الوضوح)
ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع أي شيء على شكل صندوق ، مثل الكتب. قم بتضمين الخطوط الموجودة على الظهر والتي لن تراها بشكل طبيعي. سيساعد عقلك على القيام بعمل أفضل في الحصول على النسخة الأصلية ثلاثية الأبعاد على الورق ثنائي الأبعاد مع الاحتفاظ بشكلها الفعلي.
قد يكون هذا موضوعًا صعبًا للغاية في البداية و لكن ستتحسن مع الممارسة.
5 - النور والظلام:
لمنح عناصرك شكلاً أكثر مع بعض التظليل. نحدد اولا اماكن تواجد الظلال الأكثر وضوحًا ، وليس الاختلافات الدقيقة في الشدة الظل .
لذا ، ألقِ نظرة على عناصرك وابحث عن أبرز الظلال ، ثم ارسمها على ورقتك بأي نمط قررت أنك ستظلله (التظليل ،التهشير ، إلخ).
أجد أنه من الأسهل رسمهم جميعًا في درجة ظل متوسطة في الوقت الحالي ، ربما تكون بعض الأجزاء أقوى قليلاً إذا كانت مظلمة بشكل قوي . لا تنسى خلفيتك أيضًا في هذه المرحلة . إذا كانت الخلفية مظلمًة فقم باعطاءها اللون او الظل الغامق
من المفيد تحديد المناطق الأساسية للظل أولاً ، ثم ضبطها لاحقًا.
يجب ألا تستغرق أكثر من بضع دقائق في الخطوة السابقة ، هذه الخطوة مهمة جدا لانها تعطي لعناصرك بنية ثلاثية الأبعاد. بمجرد أن تعرف مكان تواجد ظلالك الرئيسية ، ستساعدك أيضًا في التخطيط لخطواتك التالية.
في هذه المرحلة ، ستحتاج أيضًا إلى تصحيح الأشكال الأساسية للعناصر المرسومة ، ومعرفة ما إذا كانت بعض الخطوط العريضة تحتاج إلى التعديل (من شبه المؤكد أنها ستفعل ذلك) وقم ايضا بإزالة الخطوط البنائية الخفيفة الغير المرغوب فيها.
عند الانتهاء من هذه الخطوة ، يجب أن يكون لديك إطار العمل الأساسي للعمل النهائي ، والذي سيكون له الوضع الصحيح للعناصرعلى الصفحة وإشارة إلى شكلها العام ثلاثي الأبعاد عبر الخطوط والتظليل الأساسي.
6 ادخل في التفاصيل:
هذا الجزء الأخير هو حقًا الجزء الذي سيستغرق وقتًا أطول ، حيث سنقوم بمعالجة جميع التفاصيل الآن.
أولاً ، سترغب في مواصلة العمل على الأشكال الأساسية للعناصر
إذا لم تكن الخطوط صحيحة تمامًا بعد ، فقم بتصحيحها. بعد ذلك ، يمكنك تكييف التظليل الأساسي الذي قمت به في الخطوة السابقة ، وإضافة المزيد من الظلال الدقيقة ، وتصحيح شدة الظلال الموجودة وتنعيم الحواف بين ظل وآخر.
اوراق الصفصاف - رسم طبيقة صامته - بالفحم - رسم : إيفا فيجراشكوفا.
في نفس الوقت ، ستعمل على المواد والقوام . لا جدوى من تضمين هذا الإناء النحاسي الرائع إذا لم يتمكن أحد من رؤية معدنه. تريد أن يبدو خشبك مثل الخشب وأن يبدو فروك مثل الفراء . وكل هذه العناصر تحتاج إلى رسمها (وتظليلها) بطريقة مختلفة قليلاً.
إذا كنت قد بدأت للتو في رسم الطبيعة الصامتة ، فمن المحتمل أن تواجه بعض المشاكل، حيث يصعب الحصول على النتيجة النهائية للتظليل التي توضح طبيعة بعض المواد بشكل صحيح أكثر من غيرها ، خاصة إذا لم يكن لديك ألوان لمساعدتك .
بالنسبة للفراء ، على سبيل المثال ، كل شيء عن الخط ، سترغب في بنائه تدريجيًا.
بالنسبة للمواد اللامعة ، مثل المعدن ، فإن انعكاس الضوء على سطحه هو ما يميزه عند الرسم ،
وإذا كان لديك زجاج ، فستحتاج إلى ممارسة مهارات الشفافية والانكسار.
لا داعي للقلق ، فالكثير من المواد و العناصر يمكن رسمها و اتقانها بالتكرار ، وبمجرد أن تتعرف على كيفية رسم مادة معينة بطريقة مقنعة ، يمكنك إعادة استخدام هذه المعرفة في كل رسم مستقبلي.
تمرين الرسم اليومي لمدة 15 دقيقة للممارسة قد يحسن من مستواك كثيرا
لا تخف من تحدي نفسك ورسم العديد من الرسمات الغير جيدة . جرب المواد و الخامات والتركيبات وأنماط الرسم المختلفة. لكن الأهم من ذلك كله ، استمتع برحلة التعلم !